اختلف مع ماكتبه موقع بروببليكا

نعم لدينا ما يكفي من مصادر الاراء ولدينا ايضاً في الوقت الراهن ما يكفي من مصادر الحقائق.
لولا الحقائق لم تكن لنا اراء من الاصل,, ففي السابق وبشكل ادق قبل حدود العام كانت مجموعة ارائنا تعتمد مصدر واحد موثوق او غير موثوق اما الربيع العربي احدث انفجاراً اعلامياً مذهل , تحول كل مواطن الى صحفي تهمه الحقيقة وتفرض عليه مسئولية جمع الحقائق معتمداً على نقاله, قنوات معينة تم غلقها في بلدان ثائرة , جوال المواطن اخذ محل مراسليهم وعدساتهم واصبح مصدر حقائق لتلك القنوات الاخبارية,
اهتزت ثقة السلطة امام الثورات مما ادى الى تسرب وثائق للاعلام توقعها في دوامة السقوط, بل فيديوهات تعرض جشعهم وسخطهم واستهانتم بالمواطن كالفيديوهات التي عرضتها قناة العربية حول اساليب الامن والداخلية السورية في تعذيب المعتقلين.
في السابق لم تكن لنا ادوات تساعدنا على جمع الحقائق , الجوال اليوم اعظم وسيلة تساعدنا في توفير مصادر حقائق بالتقاط الصور وتسجيل الصوت او تصوير الفيديو .
والمواطن ايضاً مصدر من مصادر الحقائق , فتحرره من مخاوفه ساهم في تسهيل عمل الصحافة. 
ان قارنا رأي موقع بروببليكا مع مقرر دورتنا فمن الممكن ان اجمع الحقائق حول الموضوع الذي طرحته مثلاً ( قرى عراقية تعيش على مياه الابار الملوثة) اعتماداً على المواطن في وضعه الصحي و شكاويه ومطالبات اذ امتنع المسؤول من التحدث او عن توفير معلومات ومستندات, فالواقع اليوم افضل مصدر للحقائق.
الانترنيت وسيلة رائعة للصحفي اذ اتقن استخدمها بالشكل الصحيح, من الممكن ان يحصل على اغلب المعلومات التي يهدف للوصول اليها عبر الجوجل او وسائل التواصل الاجتماعي التي سجلت نجاحاً ساحقاً في الاونة الاخيرة وساهمت في نشر الاخبار ومتابعة الاحداث عن بعد. لا يعد كل مصدر مصدراً للحقائق, وكذلك الاراء ليست خالية من الحقائق. دائماً هناك حقيقة علينا الوصول الى مصدرها.
تمنياتي بالتوفيق للجميع

نارين
Advertisements

~ بواسطة narin shamo في 8 أكتوبر 2011.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: